كيفكم ان شاء الله تمام
هذا ثاني موضوع لي اليوم واتمنى انو ينال اعجابكم
جبتلكم كم حديث من موقع مضمون
ما اطول عليكم
أخليكم مع الاحديث
( 3054 ) ( الصحيحة )
إذا خلص المؤمنون من النار وأمنوا ف [ والذي نفسي بيده ] ما مجادلة أحدكم لصاحبه في الحق يكون له في الدنيا بأشد مجادلة المؤمنين لربهم في إخوانهم الذين أدخلوا النار . قال : يقولون : ربنا إخواننا كانوا يصلون معنا ويصومون معنا ويحجون معنا [ ويجاهدون معنا ] فأدخلتهم النار . قال : فيقول : اذهبوا فأخرجوا من عرفتم منهم فيأتونهم فيعرفونهم بصورهم لا تأكل النار صورهم [ لم تغش الوجه ] فمنهم من أخذته النار إلى أنصاف ساقيه ومنهم من أخذته إلى كعبيه [ فيخرجون منها بشرا كثيرا ] فيقولون : ربنا قد أخرجنا من أمرتنا . ثم [ يعودون فيتكلمون ف ] يقول : أخرجوا من كان في قلبه مثقال دينار من الإيمان . [ فيخرجون خلقا كثيرا ] ثم [ يقولون : ربنا لم نذر فيها أحدا ممن أمرتنا . ثم يقول : ارجعوا ف ] من كان في قلبه وزن نصف دينار [ فأخرجوه . فيخرجون خلقا كثيرا ثم يقولون : ربنا لم نذر فيها ممن أمرتنا . . . ] حتى يقول : أخرجوا من كان في قلبه مثقال ذرة . [ فيخرجون خلقا كثيرا ] قال أبو سعيد : فمن لم يصدق بهذا الحديث فليقرأ هذه الآية : ( إن الله لا يظلم مثقال ذرة وإن تك حسنة يضاعفها ويؤت من لدنه أجرا عظيما [ النساء / 40 ] قال : فيقولون : ربنا قد أخرجنا من أمرتنا فلم يبق في النار أحد فيه خير . قال : ثم يقول الله : شفعت الملائكة وشفع الأنبياء وشفع المؤمنون وبقي أرحم الراحمين . قال : فيقبض قبضة من النار - أو قال قبضتين - ناسا لم يعملوا لله خيرا قط قد احترقوا حتى صاروا حمما . قال : فيؤتى بهم إلى ماء يقال له : ( الحياة ) فيصب عليهم فينبتون كما تنبت الحبة في حميل السيل [ وقد رأيتموها إلى جانب الصخرة وإلى جانب الشجرة فما كان إلى الشمس منها كان أخضر وما كان منها إلى الظل كان أبيض ] قال : فيخرجون من أجسادهم مثل اللؤلؤ وفي أعناقهم الخاتم ( وفي رواية : الخواتم ) : عتقاء الله . قال : فيقال لهم : ادخلوا الجنة فما تمنيتم أو رأيتم من شيء فهو لكم [ ومثله معه ] . [ فيقول أهل الجنة : هؤلاء عتقاء الرحمن أدخلهم الجنة بغير عمل عملوه ولا خير قدموه ] . قال : فيقولون : ربنا أعطيتنا ما لم تعط أحدا من العالمين . قال : فيقول : فإن لكم عندي أفضل منه . فيقولون : ربنا وما أفضل من ذلك ؟ [ قال ] : فيقول رضائي عنكم فلا أسخط عليكم أبدا )
(8/61)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3055 ) ( الصحيحة )
إن قوما يخرجون من النار يحترقون فيها إلا دارات وجوههم حتى يدخلون الجنة
(8/62)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3056 ) ( الصحيحة )
ما أشخص أبصاركم عني ؟ قالوا : نظرنا إلى القمر قال : فكيف بكم إذا رأيتم الله جهرة ؟
(8/63)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3057 ) ( الصحيحة )
اقرؤوا القرآن ولا تغلوا فيه ولا تجفوا عنه ولا تأكلوا به ولا تستكثروا به
(8/64)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3058 ) ( الصحيحة )
إن الفساق هم أهل النار . قيل : يا رسول الله ومن الفساق ؟ قال : النساء . قال رجل : يا رسول الله أولسن أمهاتنا وأخواتنا وأزواجنا ؟ قال : بلى ولكنهن إذا أعطين لم يشكرن وإذا ابتلين لم يصبرن
(8/65)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3059 ) ( الصحيحة )
إن الله عز وجل إذا أراد رحمة أمة من عباده قبض نبيها قبلها فجعله لها فرطا وسلفا بين يديها وإذا أراد هلكة أمة عذبها ونبيها حي فأهلكها وهو ينظر فأقر عينه بهلكتها حين كذبوه وعصوا أمره
(8/66)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3060 ) ( الصحيحة )
أتعلم بها قبر أخي وأدفن إليه من مات من أهلي . يعني : عثمان بن مظعون رضي الله عنه
(8/67)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3061 ) ( الصحيحة )
لا تقوم الساعة حتى تزول الجبال عن أماكنها وترون الأمور العظام التي لم تكوني ترونها
(8/68)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3062 ) ( الصحيحة )
لأن يمسك أحدكم يده عن الحصي [ في الصلاة ] خير له من مئة ناقة كلها سود الحدق فإن غلب أحدكم الشيطان فليمسح مسحة واحدة
(8/69)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3063 ) ( الصحيحة )
إن من أفرى الفرى أن يري عينيه في المنام ما لم تريا
(8/70)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3064 ) ( الصحيحة )
إن الله قد غفر لك كذبك بتصديقك ب " لا إله إلا الله "
(8/71)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3065 ) ( الصحيحة )
لا تحج المرأة إلا ومعها محرم
(8/72)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3066 ) ( الصحيحة )
كان رجل من الأنصار أسلم ثم ارتد ولحق بالشرك ثم تندم فأرسل إلى قومه : سلوا رسول الله صلى الله عليه وسلم : هل له من توبة ؟ فجاء قومه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : إن فلانا قد ندم وإنه أمرنا أن نسألك : هل له من توبة ؟ فنزلت : ( كيف يهدي الله قوما كفروا بعد إيمانهم . . إلى قوله : ( غفور رحيم ) فأرسل إليه [ قومه ] فأسلم )
(8/73)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3067 ) ( الصحيحة )
لولا أن أشق على أمتي لفرضت على أمتي السواك كما فرضت عليهم الوضوء
(8/74)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3068 ) ( الصحيحة )
فقدت أمة من بي إسرائيل لا يدرى ما فعلت ؟ وإني لا أراها إلا الفأر [ ألا ترونها ] إذا وضع لها ألبان الإبل لم تشرب وإذا وضع لها ألبان الشاء شربت ؟
(8/75)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3069 ) ( الصحيحة )
صدقت أم طليق لو أعطيتها الجمل كان في سبيل الله ولو أعطيتها ناقتك كانت وكنت في سبيل الله ولو أعطيتها من نفقتك أخلفها الله
(8/76)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3070 ) ( الصحيحة )
يا أبا رافع إنها لم تأمرك إلا بخير . أي : بالوضوء من الريح
(8/77)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3071 ) ( الصحيحة )
زينب خير ( وفي رواية : أفضل بناتي أصيبت بي )
(8/78)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3072 ) ( الصحيحة )
يكون في آخر أمتي خليفة يحثوا المال حثوا لا يعده عدا
(8/79)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3073 ) ( الصحيحة )
من صبر على شدتها ولأوائها كنت له شهيدا أو شفيها يوم القيامة . يعني : المدينة . وفي لفظ :
لا يصبر على لأوائها وشدتها أحد إلا كنت
(8/80)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3074 ) ( الصحيحة )
إذا قال الرجل : هلك الناس فهو أهلكهم
(8/81)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3075 ) ( الصحيحة )
إن موسى كان رجلا حييا ستيرا لا يرى من جلده شيء استحياء منه فآذاه من بني إسرائيل فقالوا : ما يستتر هذا التستر إلا من عيب بجلده إما برص وإما أدرة وإما آفة . وإن الله أراد أن يبرئه مما قالوا لموسى فخلا يوما وحده فوضع ثيابه على الحجر ثم اغتسل فلما فرغ أقبل إلى ثيابه ليأخذها وإن الحجر عدا بثوبه فأخذ عصاه وطلب الحجر فجعل يقول : ثوبي حجر ثوبي حجر حتى انتهى إلى ملإ من بني إسرائيل فرأوه عريانا أحسن ما خلق الله وأبرأه مما يقولون [ قالوا : والله ما بموسى من بأس ] وقال الحجر فأخذ ثوبه فلبسه وطفق بالحجر ضربا بعصاه فوا الله إن بالحجر لندبا من أثر ضربه ثلاثا أو أربعا أو خمسا فذلك قوله : ( يا أيها الذين آمنوا لا تكونوا كالذين آذوا موسى فبرأه الله مما قالوا وكان عند الله وجيها )
(8/82)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3076 ) ( الصحيحة )
غطوا الإناء وأوكوا السقاء فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء لا يمر بإناء لم يغط ولا سقاء لم يوك إلا وقع فيه من ذلك الوباء
(8/83)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3077 ) ( الصحيحة )
ما أظن فلانا وفلانا يعرفان من ديننا [ الذي نحن عليه ] شيئا
(8/84)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3078 ) ( الصحيحة )
يوشك أن تطلبوا في قراكم هذه طستا من ماء فلا تجدونه ينزوي كل ماء إلى عنصره فيكون في الشام بقية المؤمنين والماء
(8/85)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3079 ) ( الصحيحة )
يا عائشة العرب يومئذ من قليل . ( يعني : بين يدي الدجال . فقلت : ما يجزي المؤمنين يومئذ من الطعام ؟ قال : ما يجزي الملائكة التسبيح والتكبير والتحميد والتهليل )
(8/86)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3080 ) ( الصحيحة )
يتبع الدجال من يهود أصبهان سبعون ألفا عليهم الطيالسة
(8/87)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3081 ) ( الصحيحة )
نعمت الأرض المدينة إذا خرج الدجال على كل نقب من أنقابها ملك لا يدخلها فإذا كان كذلك رجفت المدينة بأهلها ثلاث رجفات لا يبقى منافق ولا منافقة إلا خرج إليه وأكثر - يعني - من يخرج إليه النساء وذلك يوم التخليص وذلك يوم تنفي المدينة الخبث كما ينفي الكير خبث الحديد يكون معه سبعون ألفا من اليهود على كل رجل منهم ساج وسيف محلى فتضرب قبته بهذا الضرب الذي عند مجتمع السيول
ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
ما كانت فتنة - ولا تكون حتى تقوم الساعة - أكبر من فتنة الدجال ولا من نبي إلا وقد حذر أمته ولأخبرنكم بشيء ما أخبره نبي قبلي . ثم وضع يده على عينه ثم قال : أشهد أن الله عز وجل ليس بأعور
(8/88)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3082 ) ( الصحيحة )
لأنا لفتنة بعضكم أخوف عندي من فتنة الدجال ولن ينجو أحد مما قبلها إلا نجا منها وما صنعت فتنة - منذ كانت الدنيا - صغيرة ولا كبيرة إلا لفتنة الدجال
(8/89)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3083 ) ( الصحيحة )
ليت شعري متى تخرج نار ن اليمن من جبل الوراق تضيء منها أعناق الإبل بروكا ببصرى كضوء النهار
(8/90)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3084 ) ( الصحيحة )
إن الدجال يطوي الأرض كلها إلا مكة والمدينة فيأتي المدينة فيجد بكل نقب من أنقابها صفوفا من الملائكة فيأتي سبخة الجرف فيضرب رواقة ثم ترجف المدينة ثلاث رجفات فيخرج إليه كل منافق ومنافقة
(8/91)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3085 ) ( الصحيحة )
يا أيها الناس لا تطرقوا النساء ليلا ولا تغترواهن
(8/92)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3086 ) ( الصحيحة )
ألا لا يبيتن رجل عند امرأة ثيب إلا أن يكون ناكحا أو محرما
(8/93)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3087 ) ( الصحيحة )
أنا آخذ بحجزكم من النار أقول : إياكم وجهنم إياكم والحدود فإذا مت فأنا فرطكم وموعدكم على الحوض فمن ورد أفلح
ويأتي قوم فيؤخذ بهم ذات الشمال فأقول : يا رب أمتي فيقال : لا تدري ما أحدثوا بعدك مرتدين على أعقابهم
(8/94)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3088 ) ( الصحيحة )
كان بعث الوليد بن عقبة بن أبي معيط إلى بني المصطلق ليأخذ منهم الصدقات وأنه لما أتاهم الخبر فرحوا وخرجوا ليتلقوا رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنه لما حدث الوليد أنهم خرجوا يتلقونه رجع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال :
يا رسول الله إن بني المصطلق قد منعوا الصدقة
فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم غضبا شديدا . فبينما هو يحدث نفسه أن يغزوهم إذ أتاه الوفد فقالوا :
يا رسول الله إنا حدثنا أن رسولك رجع من نصف الطريق وإنا خشينا أن يكون إنما رده كتاب جاءه منك لغضب غضبته علينا وإنا نعوذ بالله من غضبه وغضب رسوله وأن رسول الله استعتبهم وهم بهم فأنزل الله عذرهم في الكتاب : ( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين [ الحجرات / 6 ] )
(8/95)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3089 ) ( الصحيحة )
إذا بويع لخليفتين فاقتلوا الآخر منهما
(8/96)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3090 ) ( الصحيحة )
ليأتين على أمتي زمان يتمنون فيه الدجال . قلت : يا رسول الله بأبي وأمي مم ذاك ؟ قال : مما يلقون من العناء أو الضناء
(8/97)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3091 ) ( الصحيحة )
أيما أهل بيت من العرب أو العجم أراد الله بهم خيرا أدخل عليهم الإسلام ثم تقع الفتن كأنها الظلل قال [ رجل ] : كلا والله إن شاء الله قال : بلى والذي نفسي بيده ثم تعودون فيها أساود صبا يضرب بعضكم رقاب بعض
(8/98)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3092 ) ( الصحيحة )
إنا - والله - لا نولي هذا العمل أحدا سأله ولا أحدا حرص عليه
(8/99)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3093 ) ( الصحيحة )
ما من أحد يسمع بي من هذه الأمة ولا يهودي ولا نصراني فلا يؤمن بي إلا دخل النار
(8/100)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3094 ) ( الصحيحة )
إذا عطس أحدكم فحمد الله فشمتوه وإن لم يحمد الله عز وجل فلا تشمتوه
(8/101)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3095 ) ( الصحيحة )
كان أبغض الحديث إليه . يعني : الشعر
(8/102)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3096 ) ( الصحيحة )
وأنتم معشر الأنصار فجزاكم الله خيرا - أو : أطيب الجزاء - فإنكم - ما علمت - أعفة صبر وسترون بعدي أثرة في القسم والأمر فاصبروا حتى تلقوني على الحوض
(8/103)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3097 ) ( الصحيحة )
إن بيتم فليكن شعاركم : ( حم لا ينصرون )
(8/104)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3098 ) ( الصحيحة )
فهلا عدلت بينهما ؟ يعني الابن والبنت
(8/105)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3099 ) ( الصحيحة )
ثلاث لا ينظر الله إليهم يوم القيامة : العاق لوالديه ومدمن الخمر والمنان عطاءه
وثلاثة لا يدخلون الجنة : العاق لوالديه والديوث والرجلة
(8/106)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3100 ) ( الصحيحة )
من قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار
(8/107)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3101 ) ( الصحيحة )
لا تصم يوم السبت إلا فريضة ولو لم تجد إلا لحاء شجرة فأفطر عليه
(8/108)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3102 ) ( الصحيحة )
إياكم ومحقرات الذنوب كقوم نزلوا في بطن واد فجاء ذا بعون وجاء ذا بعون حتى أنضجوا خبزتهم وإن محقرات الذنوب متى يؤخذ بها صاحبها تهلكه
(8/109)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3103 ) ( الصحيحة )
أبشر يا كعب فقالت أمه : هنيئا لك الجنة يا كعب فقال : من هذه المتألية على الله ؟ قال : هي أمي يا رسول الله فقال : وما يدريك يا أم كعب ؟ لعل كعبا قال ما لا يعنيه أو منع ما لا يغنيه
(8/110)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3104 ) ( الصحيحة )
كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما فقرأ فيهما : ( قل هو الله أحد و ( قل أعوذ برب الفلق ) و ( قل أعوذ برب الناس ) ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده يفعل ذلك ثلاث مرات )
(8/111)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3105 ) ( الصحيحة )
في التي لم يرتع منها . قاله لعائشة رضي الله عنها
(8/112)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3106 ) ( الصحيحة )
من أكل من هاتين الشجرتين الخبيثتين فلا يقربن مسجدنا فإن كنتم لا بد أكليهما فأميتوهما طبخا
(8/113)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3107 ) ( الصحيحة )
إن رسول الله يفعل ذلك ( يعني : تقبيل الزوجة وهو صائم أنا أتقاكم لله وأعلمكم بحدود الله )
(8/114)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3108 ) ( الصحيحة )
إنه سيلحد فيه رجل من قريش لو وزنت ذنوبه بذنوب الثقلين لرجحت . يعني : الحرم
(8/115)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3109 ) ( الصحيحة )
كلوه من ذي الحجة إلى ذي الحجة . يعني لحم الأضاحي
(8/116)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3110 ) ( الصحيحة )
نهى أن يجلس بين الضح والظل وقال : مجلس الشيطان
(8/117)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3111 ) ( الصحيحة )
ليس في الأرض من الجنة إلا ثلاثة أشياء : غرس العجوة وأوراق تنزل في الفرات كل يوم من بركة الجنة والحجر
(8/118)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3112 ) ( الصحيحة )
اجعلوا من صلاتكم في بيوتكم ولا تجعلوها عليكم قبورا كما اتخذت اليهود والنصارى في بيوتهم قبورا وإن البيت ليتلى فيه القرآن فيتراءى لأهل السماء كما تتراءى النجوم لأهل الأرض
(8/119)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3113 ) ( الصحيحة )
الله الله في قبط مصر فأنكم ستظهرون عليهم ويكونون لكم عدة وأعوانا في سبيل الله
(8/120)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3114 ) ( الصحيحة )
إن سرك أن تفي بنذرك فأعتقي محررا من هؤلاء . يعني : من بني العنبر
(8/121)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3115 ) ( الصحيحة )
قال كان في الكعبة صور فأمر النبي صلى الله عليه وسلم عمر بن الخطاب أن يمحوها . فبل عمر ثوبا ومحاها به فدخلها رسول الله صلى الله عليه وسلم وما فيها منها شيء
(8/122)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3116 ) ( الصحيحة )
كان يستحب للرجل أن يقاتل تحت راية قومه
(8/123)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3117 ) ( الصحيحة )
إن لم تجديني فأتي أبا بكر
(8/124)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3118 ) ( الصحيحة )
تهجمون على رجل معتجر ببرد حبرة يبايع الناس من أهل الجنة
(8/125)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3119 ) ( الصحيحة )
لتخرجن فتنة من تحت قدمي أو من بين رجلي هذا ( يعني : عثمان رضي الله عنه هذا يومئذ ومن اتبعه على الهدى )
(8/126)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3120 ) ( الصحيحة )
إذا تغوط الرجلان فليتوار كل واحد منهما عن صاحبه ولا يتحدثان على طوفهما فإن الله يمقت على ذلك
(8/127)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3121 ) ( الصحيحة )
من مر بحائط فليأكل ولا يحمل
(8/128)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3122 ) ( الصحيحة )
لا تأكل متكئا ولا على غربال ولا تتخذن من المسجد مصلى لا تصلي إلا فيها ولا تخط رقاب الناس يوم الجمعة فيجعلك الله لهم جسرا يوم القيامة
(8/129)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3123 ) ( الصحيحة )
من فطرة الإسلام : الغسل يوم الجمعة والاستنان وأخذ الشارب وإعفاء اللحى فإن المجوس تعفي شواربها وتحفي لحاها فخالفوهم : حذوا شواربكم وأعفوا لحاكم
(8/130)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3124 ) ( الصحيحة )
لا تشددوا على أنفسكم فإنما هلك من قبلكم بتشديدهم على أنفسهم وستجدون بقاياهم في الصوامع والديارات
(8/131)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3125 ) ( الصحيحة )
كان يكره أن يؤخذ من رأس الطعام
(8/132)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3126 ) ( الصحيحة )
الإيمان يمان هكذا إلى لخم وجذام
(8/133)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3127 ) ( الصحيحة )
خير الرجال رجال أهل اليمن والإيمان يمان إلى لخم وجذام وعاملة ومأكول حمير خير من آكلها وحضرموت خير من بني الحارث وقبيلة خير من قبيلة وقبيلة شر من قبيلة والله ما أبالي أن يهلك الحارثان كلاهما لعن الله الملوك الأربعة : جمداء ومخوساء ومشرحاء وأبضعة وأختهم العمردة
ثم قال :
أمرني ربي عز وجل أن ألعن قريشا مرتين فلعنتهم وأمرني أن أصلي عليهم فصليت عليهم مرتين . ثم قال :
عصية عصت الله ورسوله غير قيس وجعدة وعصية
ثم قال :
لأسلم وغفار ومزينة وأخلاطهم من جهينة : خير من بني أسد وتميم وغطفان وهوازن عند الله عز وجل يوم القيامة
ثم قال : شر قبيلتين في العرب : نجران وبنو تغلب وأكثر القبائل في الجنة مذحج ومأكول
(8/134)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3128 ) ( الصحيحة )
دعهم [ يا عمر ] فإنهم بنو أرفدة
(8/135)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3129 ) ( الصحيحة )
آخر من يدخل الجنة رجل فهو يمشي مرة ويكبو مرة وتسفعه النار مرة فإذا ما جاوزها التفت إليها فقال : تبارك الذي نجاني منك لقد أعطاني الله شيئا ما أعطاه أحدا من الأولين والآخرين فترفع له شجرة فيقول : أي رب أدنني من هذه الشجرة فلأستظل بظلها وأشرب من مائها فيقول الله عز وجل : يا ابن آدم لعلي إن أعطيتكها سألتني غيرها ؟ فيقول لا يا رب ويعاهده أن لا يسأله غيرها وربه يعذره لأنه يرى ما لا صبر له عليه فيدنيه منها فيستظل بظلها ويشرب من مائها
ثم ترفع له شجرة هي أحسن من الأولى فيقول : أي رب أدنني من هذه لأشرب من مائها وأستظل بظلها لا أسألك غيرها فيقول : يا ابن آدم ألم تعاهدني أن لا تسألني غيرها ؟ فيقول : لعلي إن أدنيتك منها تسألني غيرها فيعاهده أن لا يسأله غيرها وربه يعذره لأنه يرى ما لا صبر له عليه فيدنيه منها فيستظل بظلها ويشرب من مائها
ثم ترفع له شجرة عند باب الجنة هي أحسن من الأوليين فيقول : أي رب أدنني من هذه لأستظل بظلها وأشرب من مائها لا أسألك غيرها فيقول : يا ابن آدم ألم تعاهدني أن لا تسألني غيرها ؟ قال : بلى يا رب هذه لا أسألك غيرها وربه يعذره لأنه يرى ما لا صبر له عليها فيدنيه منها
فإذا أدناه منها فيسمع أصوات أهل الجنة فيقول : أي رب أدخلنيها فيقول : يا ابن آدم ما يصريني منك ؟ أيرضيك أن أعطيك الدنيا ومثلها معها ؟ قال : يا رب أتستهزئ مني وأنت رب العالمين ؟
فضحك ابن مسعود فقال : ألا تسألوني مم أضحك ؟ فقالوا : مم تضحك ؟ قال :
من ضحك رب العالمين حين قال : أتستهزئ مني وأنت رب العالمين ؟ فيقول : إني لا أستهزئ منك ولكني على ما أشاء قادر . وفي رواية : قدير
(8/136)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3130 ) ( الصحيحة )
إذا ذبح أحدكم فليجهز
(8/137)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3131 ) ( الصحيحة )
قوما فاغسلا وجوهكما يعني : عائشة وسودة
(8/138)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3132 ) ( الصحيحة )
إن المؤمن خلق مفتنا توابا نساء إذا ذكر تذكر
(8/139)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3133 ) ( الصحيحة )
لا تنتفعوا من الميتة بشيء
(8/140)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3134 ) ( الصحيحة )
خرج رجل من ( خيبر فتبعه رجلان وآخر يتلوهما يقول : ارجعا حتى ردهما ثم لحق الأول ققال :
إن هذين شيطانان وإني لم أزل بهما حتى رددتهما فإذا أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأقرئه السلام وأخبره أنا ههنا في جمع صدقاتنا لو كانت تصلح له لبعثنا بها إليه
قال : فلما قدم الرجل المدينة أخبر النبي صلى الله عليه وسلم فعند ذلك نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخلوة )
(8/141)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3135 ) ( الصحيحة )
ذاك جبريل عليه السلام وإن منكم لرجالا لو أن أحدهم يقسم على الله لأبره
(8/142)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3136 ) ( الصحيحة )
إن أول شيء خلقه الله عز وجل : القلم فأخذه بيمينه - وكلتا يديه يمين - قال : فكتب الدنيا وما يكون فيها من عمل معمول : بر أو فجور رطب أو يابس فأحصاه عنده في الذكر ثم قال : اقرؤوا إن شئتم : ( هذا كتابنا ينطق عليكم بالحق إنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون فهل تكون النسخة إلا من أمر قد فرغ منه )
(8/143)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3137 ) ( الصحيحة )
كان من دعاءه صلى الله عليه وسلم :
اللهم إني أعوذ بك من جار السوء ومن زوج تشيبني قبل المشيب ومن ولد يكون علي ربا ومن مال يكون علي عذابا ومن خليل ماكر عينه تراني وقلبه يرعاني إن رأى حسنة دفنها وإن رأى سيئة أذاعها
(8/144)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3138 ) ( الصحيحة )
يا أسد بن كرزة لا تدخل الجنة بعمل ولكن برحمة الله [ قلت : ولا أنت يا رسول الله ؟ قال : ] ولا أنا إلا أن يتلافاني الله أو يتغمدني [ الله ] منه برحمة
(8/145)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3139 ) ( الصحيحة )
من دخل سوقا من الأسواق فقال :
لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير
كتب الله له ألف ألف حسنة ومحا عنه ألف ألف سيئة
(8/146)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3140 ) ( الصحيحة )
وما أنا والدنيا وأنا والرقم ؟
(8/147)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3141 ) ( الصحيحة )
كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى . قالوا : ومن يأبى ؟ قال : من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى
(8/148)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3142 ) ( الصحيحة )
يا معشر النساء تصدقن فما رأيت من نواقص عقل - قط - أو دين أذهب لقلوب ذوي الألباب منكن وإني رأيتكن أكثر أهل النار يوم القيامة فتقربن إلى الله بما استطعتن
وكان في النساء امرأة ابن مسعود . . . فساق الحديث فقالت : فما نقصان ديننا وعقولنا يا رسول الله ؟ فقال :
أما ما ذكرت من نقصان دينكن فالحيضة التي تصيبكن تمكث إحداكن ما شاء الله أن تمكث لا تصلي ولا تصوم فذلك نقصان دينكن وأما ما ذكرت من نقصان عقولكن فشهادة المرأة أ نصف شهادة الرجل
(8/149)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3143 ) ( الصحيحة )
من ابتلي من [ هذه ] البنات بشيء فأحسن إليهن كن له سترا من النار
(8/150)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3144 ) ( الصحيحة )
[ يا أيها الناس ] إن الله بعثني إليكم فقلتم : كذبت وقال أبو بكر : صدق وواساني بنفسه وماله فهل أنتم تاركو لي صاحبي ؟ ( مرتين فما أوذي بعدها )
(8/151)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3145 ) ( الصحيحة )
يا ربيعة ما لك وللصديق ؟ قلت : يا رسول الله كان كذا كان كذا قال لي كلمة كرهها فقال لي : قل كما قلت حتى يكون قصاصا [ فأبيت ] فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
أجل فلا ترد عليه ولكن قل : غفر الله لك يا أبا بكر
(8/152)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3146 ) ( الصحيحة )
حيثما كنتم فأحسنتم عبادة الله فأبشروا بالجنة
(8/153)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3147 ) ( الصحيحة )
والذي نفسي بيده لو تتابعتم حتى لا يبقى منكم أحد لسال عليكم الوادي نارا
(8/154)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3148 ) ( الصحيحة )
إنه قد أذن لكن أن تخرجن لحاجتكن وفي رواية : لحوائجكن
(8/155)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3149 ) ( الصحيحة )
تطوع الرجل في بيته يزيد على تطوعه عند الناس كفضل صلاة الرجل في جماعة على صلاته وحده
(8/156)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3150 ) ( الصحيحة )
لو كنت أنا لأسرعت الإجابة وما ابتغيت العذر
(8/157)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3151 ) ( الصحيحة )
كان يقول : اللهم انفعني بما علمتني وعلمني ما ينفعني وارزقني علما تنفعني به
(8/158)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3152 ) ( الصحيحة )
ولد النبي صلى الله عليه وسلم عام الفيل
(8/159)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3153 ) ( الصحيحة )
ألا هل عست امرأة أن تخبر القوم بما يكون من زوجها إذا خلا بها ؟ ألا هل عسى رجل أن يخبر القوم بما يكون منه إذا خلا بأهله ؟ فقامت منهن امرأة سفعاء الخدين فقالت : والله إنهم ليفعلون وإنهن ليفعلن قال : فلا تفعلوا ذلك أفلا أنبئكم ما مثل ذلك ؟ مثل شيطان أتى شيطانة بالطريق فوقع بها والناس ينظرون
(8/160)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3154 ) ( الصحيحة )
الله يعلم أن قلبي يحبكن . قال لجوار من بني النجار
(8/161)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3155 ) ( الصحيحة )
ما بال دعوى الجاهلية ؟ دعوها فإنها منتنة
(8/162)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3156 ) ( الصحيحة )
إذا ظهر السوء في الأرض أنزل الله بأهل الأرض بأسه . قالت [ عائشة ] : وفيهم أهل طاعة الله عز وجل ؟ قال : نعم ثم يصيرون إلى رحمة الله تعالى
(8/163)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3157 ) ( الصحيحة )
كان يكثر في آخر أمره من قول : سبحان الله وبحمده أستغفر الله وأتوب إليه . [ قالت عائشة : ] فقلت : يا رسول الله ما لي أراك تكثر من قول : سبحان الله وبحمده أستغفر الله وأتوب إليه ؟ قال : إن ربي كان أخبرني أني سأرى علامة في أمتي وأمرني - إذا رأيت تلك العلامة - أن أسبح بحمده وأستغفره فقد رأيتها : ( إذا جاء نصر الله والفتح ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا . [ فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا ] )
(8/164)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3158 ) ( الصحيحة )
فإنك نعم ما رأيت . قاله لجابر حين أخبره بأنه تزوج ثيبا لتخدم أخواته الصغار
(8/165)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3159 ) ( الصحيحة )
الخمر من هاتين الشجرتين : النخلة والعنبة
(8/166)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3160 ) ( الصحيحة )
كان يقول دبر الصلاة إذا سلم قبل أن يقوم يرفع بذلك صوته :
لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ولا حول ولا قوة إلا بالله لا إله إلا الله [ و ] لا نعبد إلا إياه له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون
(8/167)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3161 ) ( الصحيحة )
اعتقها فإنها مؤمنة . يعني : الجارية التي شهدت بأن الله في السماء
(8/168)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3162 ) ( الصحيحة )
أعطاني صلى الله عليه وسلم شيئا من تمر فجعلته في مكتل لنا فعلقناه في سقف البيت فلم نزل نأكل منه حتى كان آخره أصابه أهل الشام حيث أغاروا على المدينة
(8/169)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3163 ) ( الصحيحة )
كان إذا خرج من بيته قال :
بسم الله توكلت على الله اللهم إنا نعوذ بك من أن نزل ( وفي رواية : أزل أو أزل . . بالأفراد في الأفعال كلها أو نضل أو نظلم أو نظلم أو نجهل أو يجهل علينا )
(8/170)
--------------------------------------------------------------------------------
( 3164 ) ( الصحيحة )
يتبع